×
19 صفر 1446
24 أغسطس 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
مقالات

احذر أن تربي معاقًا في بيتك

المصريين بالخارج


قد يكون في بيتك معاقون وأنت لا تعلم. احذر من صناعة المعاق في بيتك مشهد يتكرر في كل بيت شاب أو شابة في مقتبل العمر وأوفر الصحة يعيش في بيت ذويه. يستيقظ صباحاً ويترك فراشه دون ترتيب..فالأم ستتولى ذلك دون أدنى إحساس بالمسؤولية أو السن أو يكاد يكون باحترام الكبير؛ويستبدل ملابسه ويتركها للغسيل متناثرة في أي زاوية أو ركن..فالأم ستتولى جمعها وغسلها وكويها وإعادتها للغرفة.
يقدم له الطعام جاهزًا ليتناوله قبل ذلك أو بعده لايتعب نفسه بغسل كوب أو صحن..فالأم ستتولى كل ما يترتب على هذا؛ يذهب لمدرسته أو جامعته ويعود لينام أو يسهر على وسائل التواصل الاجتماعي؛ تويتر أو انستجرام أو مشاهدة حلقات متتابعة من مسلسل جديد يرى فيه قصة خيالية وهمية تتناسب مع شخصيته ؛ يتخلل ذلك وجبات تقدم له جاهزة وكل ما عليه هو أن "يأخذ وقتًا للراحة" ويمد يده ليأكل ، جزاه الله خيرًا على ذلك، ويعاود الجهاد أمام شاشة هاتفه أو الآيباد أو اللابتوب؛ حتى يستقصى الحقائق في أحوال الناس من حوله؛ أو لتسلية وقته الفارغ بلا محتوى ؛بل وأحياناً في أوقات فراغه قد يتكرم في الجلوس مع بقية أفراد أسرته لكنه حاشا أن ينسى أن يتصفح شاشة هاتفه ليظل حاضرًا أوقريباً من أصحابه الذين يقضي معهم جُلّ أوقاته حتى لا يفوته لا سمح الله تعليق أو صورة أو فضول فيما يفعله الآخرون.
صاحبنا هذا لا يساهم ولا يشارك في أي مسؤولية في البيت ولو بالشيء القليل. يترك المكان في فوضى ويغضب إن لم يعجبه العشاء وإن رأى في البيت ما يستوجب التصليح أو التبديل يمر مر السحاب،، طبعاً التصليحات مسؤولية والده أليس كذلك،، والتنظيف و الترتيب مسؤولية أمه فقط..لذلك أنسب وصف له أنه للآن ملتصق بحبلها السري؛ الذي يضعنا نحن في مأزق؛ فنرجو من الأمهات الانتباه لقطع الحبل السري الذي يصل بين الأم وطفلها ليس للغذاء ولكنه للعقل والتفكير أيضًا.
وهنا بالنسبة لي انتهى المشهد.
تفكرت فيما أراه حولي وتوصلت لنتيجة واحدة: أظن أننا نجحنا في خلق جيل معوق نعم جيل معاااااااق وبتفوق لدينا الآن جيل معظمه يتصرف وكأنه ضيف في منزله. لا يساعد ولا يساهم ولايتحمل أية مسؤولية حوله من سن المدرسة إلى الكلية وحتى بعد حصوله على الوظيفة.
هو وهي يعيشان في بيت والديهما كضيف. ولايعرفان من المسؤولية غير المصروف الشخصي ورخصة قيادة السيارة. ويبقى الأب والأم تحت وطأة المسؤوليات عن البيت حتى مع تقدم العمر وضعف الجسد.
فالوالدان(لا يريدان أن يتعبوا الأولاد).تقدير وتحمل المسؤولية تربية تزرعها أنت في أولادك "لا تخلق فيهم فجأةً "ولا حتى بعد الزواج لأنهم بعد الزواج سيحملون الثقافة التي اكتسبوها من بيوت أهليهم إلى بيت الزوجية وتلك الكارثة عندما تتحمل أنثى دون رجل؛ فلو كانت الاتكالية امرأة كان أمر من الممكن تعديله وإصلاحه حيث تتواجد القوامة لدى الرجل فيستطيع تغييرها؛ أما إن كانت الاتكالية لرجل فيجب علينا فطمه مبكرًا حرصًا منا على خلق مجتمع سوي به الرجل يحمل صفات الرجولة والمرأة لها صفات وأعمال أخرى ؛وأي ثقافة تلك
ثقافة الإعاقة .. الاتكالية ؛وبالتالي جيل لا يُعتمد عليه
أبدع الكاتب السعودي مشعل أبو الودع في مقاله بعنوان "هل في منزلنا ضيوف أم هم معاقون" !!! قد يكون في بيتك معاقون وأنت لا تعلم فاحذرهم أوعدل من إعاقتهم بوضع الأسس الصحيحةفي تنشئتهم منذ البداية ؛ حتى لا ينمو في مجتمعاتنا نماذج من تلك الإعاقة الحقيقة وهي الإعاقة بالاتكالية على الآخرين.

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 04:42 مـ
19 صفر 1446 هـ 24 أغسطس 2024 م
مصر
الفجر 03:56
الشروق 05:28
الظهر 11:57
العصر 15:33
المغرب 18:27
العشاء 19:49