• الاثنين, 28 سبتمبر 2020
مجلس الشيوخ: لليوم الثاني 141 بعثة دبلوماسية في 124 دولة تتلقي بطاقات الإقتراع للمصريين بالخارج
الاثنين 10 أغسطس 2020 09:28 ص علاء حلمي

تقرير: علاء حلمي

 

تتواصل عمليات التصويت لإختيار مقاعد مجلس الشيوخ المصري، للمصريين بالخارج لليوم الثاني علي التوالي حيث بدأت عمليات التصويت منذ أمس الأحد، ووفقا للهيئة الوطنية للانتخابات فإن انتخابات مجلس الشيوخ تنعقد للمصريين بالخارج لمدة يومين هما الأحد والاثنين عبر البريد والإنترنت، في 141 بعثة دبلوماسية مصرية في 124 دولة حول العالم بعد إتاحة بطاقات الاقتراع على موقع الهيئة بدلاً من الذهاب لمقار السفارات والقنصليات المصرية كما جرت العادة في انتخابات سابقة.

مجلس الشيوخ المصري

وفقًا لقانون مجلس الشيوخ الذي صدر هذا العام تكملةً لتعديل دستوري أُقر العام الماضي وأعاد الغرفة الثانية بالبرلمان المصري من جديد بعد غياب لنحو سبع سنوات، فإن مجلس الشيوخ يختص بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بتوطيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع، وتعميق النظام الديمقراطي.

ويؤخذ رأي المجلس في تعديل مواد الدستور ومشروعات القوانين التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، ومعاهدات الصلح وما يتعلق بحقوق السيادة.

طريقة الإنتخاب للمصريين بالخارج

أوضحت وزارة الخارجية بأن تصويت الناخبين فى الخارج سيكون عبر البريد ولمن سبق أن سجل نفسه فقط خلال الفترة التى أتاحتها الهيئة من 25 وحتى 31 يوليو الماضى، وهذا يعنى أنه غير مسموح للناخب بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التى ينتمى إليها، ولكن سيكون الاقتراع من خلال إرسال رأى الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.  والسبب في ذلك حفاظا على سلامتهم باعتباره إجراء احترازيا.

وقد كونت وزارة الخارجية ووزارة الهجرة فريق عمل بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات للوقوف علي كافة المشكلات التي تواجة الناخبين وحلها بطريقة آنية وقد تم عمل غرفة عمليات، للرد على كل الاستفسارات والتساؤلات حول عملية التصويت، من خلال تخصيص البريد الإلكترونى ‪ Egyexpcare2020@gmail.com، وكذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك 01069613755 / 01062437210

ولفتت وزيرة الهجرة إلى ضرورة متابعة تطبيق «كلم مصر» الإلكترونى الخاص بوزارة الهجرة على الهواتف المحمولة سواء بنظام Andriod أو IOS، إذ إنه سيساعد الجاليات المصرية بالخارج عند بدء التصويت فى الانتخابات، من حيث تحديد عناوين المقار الانتخابية والسفارات والقنصليات المصرية حول العالم، خاصة أن تصويت المصريين بالخارج فى هذا الاستحقاق الدستورى سيُجرى للمرة الأولى عبر البريد السريع. وأضافت الوزيرة أن منصات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى ستشهد أيضًا نشر كل الفيديوهات التعريفية بعملية تصويت المصريين بالخارج، والملصقات التفاعلية الدالة على ذلك، بالإضافة إلى الروابط المهمة التى تهم الناخبين والمتاحة على الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات.

وقد صرح السفير أحمد حافظ أنه تم إعداد فيديو تحت إشراف وزارة الخارجية لتسهيل عملية الاقتراع للمصريين المقيمين بالخارج، مشيرا إلى أنه ستستمر عملية استقبال الأظرف الخاصة بالاقتراع من الخارج حتى يوم 12 أغسطس الجاري.

وأوضح، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بوزارة الخارجية لمتابعة سير العملية الانتخابية خارج مصر، والإجابة على استفسارات المواطنين وشكاواهم فيها يتعلق بالتصويت.

 

توقعات بضعف نسبة تصويت المصريين بالخارج

وقد نشر حساب مصطفي رجب أحد المصريين المقيمين ببريطانيا وعلي لسان ما يعرف باسم "اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا"
بانه يطالب بالتشاور المباشر مع المصريين بالخارج فى أمور شؤونهم 

وقد أصدر"اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا"، بيان قال فيه، إن انتخابات مجلس الشيوخ تبدأ، يوم الأحد، فى مصر وتوقع "اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا"وللأسف الشديد أن نسبة مشاركة المصريين بالخارج سوف تكون متدنية وضعيفة جدا، نظرا للطريقة التى عرضت بها خاصة الفترة المحددة للتسجيل قبل أن يتم وصول الخبر للمواطنين.

وأضاف الاتحاد فى بيانه، انتهت المهلة ولم يصل عدد المسجلين فى بريطانيا إلى 40 مواطن من مجمل ربع مليون، بالإضافة إلى جميع البلاد، رغم المجهود الكبير الذى بذلته وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، إلا أن فترة التسجيل لم تكن كافية بجانب الاعتماد على الإعلام المصرى الذى لا يحظى بأى نسبة مشاهدة خاصة فى أوروبا.
 
وتابع البيان: لقد اعتقد الكثيرين إنهم مسجلين من قبل، واعتقد آخرين أنهم سيذهبون للسفارات للانتخاب بالرقم القومى، ورغم استجابة اللجنة العليا للانتخابات بالتسهيل والسماح لطلبنا بالانتخاب بالبريد إلا أن الطريقة التى تم بها زادت الأمر سوء.

وأعلن الاتحاد، أن القناة الرسمية الشرعية للتواصل مع المصريين بالخارج تتمثل فى القنصليات والسفارات لإيصال المعلومة أو الخبر للمواطنين وهنا تظهر أهمية تسجيل المواطنين فى قنصليات البلاد التى يعيشون فيها.

واختتم الاتحاد بيانه قائلا: لو كان لنا ممثلين فى البرلمان على وعى ودراية بمشاكلنا واحتياجاتنا ما كان كل ذلك!!
 
وأضاف، عندما تظهر نتيجة الإنتخابات بهذه النسبة الضعيفة المتدنية للمصريين بالخارج - لا تلوموا المصريين فى الخارج بعدم إستخدام حقهم الدستورى - ولكن يجب إعادة النظر فى منظومة التعامل مع المصريين بالخارج.

يذكر، أن "اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا" قد أرسل خطابا إلى اللجنة العليا للانتخابات من خلال السفارة المصرية فى لندن، وأيضا وزارة الهجرة المصرية، ولكن تم رفض الطلب بسبب عدم دستورية مد فترة التسجيل.


نتائج إنتخابات مجلس الشيوخ

قالت الهيئة الوطنية العليا للانتخابات أنها ستُعلن نتائج الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ يوم 19 أغسطس المقبل، بينما ستكون الجولة الثانية للانتخابات في سبتمبر على أن تعلن النتائج النهائية في موعد لا يتجاوز 16 من الشهر نفسه.

​​​​


اترك تعليقك

Top