• الجمعة, 25 سبتمبر 2020
تعلَّم كيف تحذف رقمك من تطبيق Truecaller الذي يعرف عنك أكثر مما تعتقد
الجمعة 14 أغسطس 2020 07:47 ص علاء حلمي

 

تتنوع أوجه أستخدام التكنولوجيا الحديثة بحسب من يستخدمها وكيف يستخدمها والأهداف التي دفعته لإستخدامها، فأصبح لا غني عن وجود الهواتف المحمولة المرتبطة بالأنترنت. وقد عرضت تكنولوجيا معلومات هوية المتصل عن طريق تطبيق Truecaller الكثير للمشكلات بسبب ما يحتوية التطبيق علي معلومات دقيقة. فمنذ ظهور تطبيق Truecaller في عام 2009، قدَّم بلا شك فائدة كبيرة لمستخدميه، كونه يساعدك على تحديد هوية المتصلين المجهولين، لكن إن كنت تحب الحفاظ على الخصوصية، قطعاً ستفكر في أن تحذف رقمك من تطبيق Truecaller الذي يظهر للآخرين من مستخدمي التطبيق.

نعم، للتطبيق مزايا كثيرة، فعلاوةً على أنه يساعدك على إحباط المكالمات غير المرغوب فيها، فإنه أيضاً يتيح لك تسجيل المكالمات يدوياً وتلقائياً، ويساعدك على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جهات الاتصال وقائمة المكالمات.

لأنه بمجرد التسجيل في تطبيق Truecaller، تُحمَّل جميع معلوماتك من الاسم، وجهات اتصال، ودفتر الهاتف، ونظام التشغيل، ومعرِّف الجهاز، وما إلى ذلك على خوادم Truecaller (بحسب المذكور في سياسة الخصوصية على موقع التطبيق).

وبذلك، يُسلِّم كل شخص يثبت التطبيق جميع جهات الاتصال الموجودة في دفتر الهاتف، وتحمَّل جميعاً إلى خادم Truecaller، ثم تمر جهات الاتصال هذه عبر عملية مطابقة البيانات، ويحدد لكل رقم هوية Truecaller.

وبالتالي عندما يبحث شخص ما عن الرقم باستخدام بحث Truecaller أو يتلقى مكالمة من رقم جديد في قاعدة بيانات Truecaller؛ تُعرض هوية المتصل المرتبطة بالرقم. 

 

لماذا يجب عليك التفكير في أن تحذف رقمك من تطبيق Truecaller؟

أولاً، ينبغي أن تعلم أن Truecaller يجمع أكثر من مجرد رقم هاتفك واسمك. فهو يجمع معلومات أخرى بما فيها: الموقع الجغرافي، وعنوان بروتوكول الإنترنت، ومعرِّف الجهاز أو المعرِّف الفريد، والشركة المصنعة للجهاز، ونوعه، وإعدادات الجهاز، وأجزاؤه، واستخدام بطاقة SIM.

بالإضافة إلى التطبيقات المثبتة على جهازك، ومعرِّف الإعلانات، ومتصفح الويب، والكلمات المفتاحية، والبيانات الوصفية للمكالمات والرسائل الواردة والصادرة، وستُجمع أيضاً معرفات جوجل وعناوين البريد الإلكتروني واستخدامها من دفتر عناوينك.

ويُصرِّح Truecaller أيضاً بأنه قد يجمع بعض هذه المعلومات تلقائياً من خلال استخدام ملفات تعريف الارتباط، التي نقلها موقع Dignited.

إذ تنص المادة 1.2 من سياسة خصوصية تطبيق Truecaller على ما يلي: سيتمكن Truecaller من الوصول إلى: الموقع الجغرافي وعنوان بروتوكول الإنترنت ومعرِّف الجهاز أو المعرِّف الفريد والشركة المصنِّعة للجهاز ونوعه وإعدادات الجهاز وأجزائه واستخدام بطاقة SIM والتطبيقات المثبتة على جهازك ومعرِّف الإعلانات ومتصفح الويب والكثير من المعلومات الأخرى. 

ثانياً، بالنسبة إلى تطبيق يجمع الكثير من المعلومات الدقيقة من الأفراد، فإنه قد يعرضهم لمشاكل أمنية، فأقل ما يمكن توقعه هو أمان من الدرجة الأولى لهذه البيانات. لكن هذا ليس ما يحدث، إذ نسمع باستمرار عن الاختراقات الأمنية وتسريبات البيانات وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى احتمالية كشف بيانات العملاء وبيعها، ففي مايو/أيار 2019، ذكرت صحيفة Economic Times India الهندية بيع بيانات أكثر من 300 مليون مستخدم لـTruecaller في الهند (والتي تشكل 60% على الأقل من إجمالي قاعدة عملاء Truecaller على مستوى العالم).

ومع ذلك، خرج Truecaller ليقول إنه لم يكن هناك خرق أمني لنظامه ولم يكن هناك تسريب للمعلومات المالية أو معلومات الدفع للمستخدمين. وزعم أن "غالبية" البيانات المعروضة عليهم لا تتطابق مع ما يملكونه على أنظمتهم.

وظهرت مشكلة أخرى في أغسطس حين أصدر Truecaller اعتذاراً واتخذ خطوات فورية لإصلاح خطأ ادعى أنّه أدى إلى إرسال رسالة نصية للتسجيل فحسب. وأثر هذا الخطأ على نحو 0.12% من إجمالي مستخدمي Truecaller من أصحاب الاشتراك الشهري في الهند.

وقبل أقل من شهرين، ذكرت مجلة Forbes الأمريكية أن Truecaller أصلح للتو خطأً أثَّر على تطبيقهم على أندرويد وiOS. وقد رُصد هذا الخطأ بواسطة باحث مستقل مقيم في الهند، قال إنّ الخطأ كشف بيانات المستخدمين بالإضافة إلى معلومات النظام والموقع. ومع ذلك، طُلب من المستخدمين تحديث تطبيقاتهم إلى أحدث إصدار فقط للتأكد من معالجة تطبيقاتهم. ومؤخراً ازداد قلق الوكالة الوطنية لتطوير تكنولوجيا المعلومات (NITDA) في نيجيريا بشأن مشكلات محتملة في الخصوصية، وقررت فتح تحقيق حول تطبيق تحديد المتصل. 

 

كيف تحذف رقمك من تطبيق Truecaller؟
إذا اقتنعت الآن بضرورة أن تحذف رقمك من تطبيق Truecaller، فإليك الخطوات:

أولاً، يجب عليك إلغاء تنشيط الحساب، للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات> حول> إلغاء تنشيط الحساب (Settings > About > Deactivate account).
انتقل إلى صفحة إلغاء القائمة في Truecaller، وأدخل كود دولتك ورقم هاتفك في مربع البحث وانقر فوق إلغاء القائمة. ستحتاج فقط إلى كتابة سبب لإلغاء تسجيل رقمك، ويكفي أن تكتب "لمزيد من الخصوصية". قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 24 ساعة قبل إزالة الرقم من تطبيق Truecaller.


اترك تعليقك

Top