×
19 رمضان 1445
29 مارس 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

" المصريين بالخارج" تغوص فى عالم مطرب " أرابيسك" وتكشف سرالعودة بعد 17 سنة غياب

المصريين بالخارج

حوار : فيفى سعيد محمود

لقد حباه الله بصوت له مقدره فائقة على فك شفرات القلوب والدخول إليها دونما استئذان ؛ ويمتلك كثيرا من لمحات مطربين زمن الفن الجميل ؛ عظماء الطرب العربي الأصيل أمثال أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الأطرش ونجاة .

وبرغم غيابه وانسحابه من المشهد الفني لفترة امتدت لنحو17 عاما وهو على قمة نجوميته ؛ إلا أن صوته مازال يحتفظ بموقعه بين قلوب محبيه .. ومازالوا في شوق دائم إلى سماع ذلك الصوت الشجي ؛ تماما كحنين الوترللحن المفقود .

ويحسب له أنه نافس عمالقة الغناء والطرب وشارك بالتمثيل فى عدد من روائع الدراما المصرية ومنها «الوتد، على بابا والأربعين حرامى، وخان القناديل وسعد اليتيم، وغيرها».

"المصريين بالخارج " كدأبها دائما تبحث عن النجوم والآلئ المكنونة وتغوص فى عالمها وتتعرف على تفاصيل قد لا يعرفها الجمهور.

وهذه المرة ؛ تسمح لقرائها الأعزاء" من خلال هذا الحوار" بالغوص في عالم الفنان والمطرب الجميل حسن فؤاد ؛ الذي غاب عن الأضواء والشهرة لسنوات طوال .. ليعرفوا كواليسا وتفاصيلا مهمة للغاية عن هذا الفنان الحقيقي فى زمن عز فيه الطرب الأصيل.

في البداية أوضح حسن فؤاد أن عائلته كانت رافضة لدخوله مجال الفن، وخاصة والده، الذي كان يرى في الفن أشياء لا تعجبه، لكن غناء حسن فؤاد، في حفله الغنائي الأول، في أوبريت كبير مثل أوبريت "اخترناه" كانت نقطة تحول عند والده ؛ الذى شعر أن ابنه صاحب موهبه حقيقية ويجب أن تستمر.

*  من أطلق شائعة موتي حاقد يخشى وجودي على الساحة الفنية

وكانت انطلقت شائعات كثيرة عن الفنان حسن فؤاد خلال فترة غيابه أشار بعضها إلى وفاته، وعن هذه الشائعات قال فؤاد: سأقاضى من أطلقوا هذه الشائعة والذين حققوا مكاسب من وراء هذا الخبر.

مشيرا إلى أن البعض قد استغل فترة ابتعاده عن المشهد الفنى وأطلق شائعة موته ، مؤكداً أن هذه الشائعة أطلقت عن عمدمن أناس يخشون وجوده على الساحة الفنية ؛ وأن من أطلقها ذكر معلومات حقيقية عنه ومنها تاريخ ميلاده ومحل ميلاده وتفاصيل مشواره الفنى.

موضحا أن هذه المواقع وهؤلاء الأشخاص قد حققوا نسب مشاهدة عالية جدا بسبب نشرهذا الخبرالكاذب.

* الشاعر مأمون الشناوي أول من اكتشفني و قدمني للموسيقار الكبيرعمار الشريعي

وتحدث فؤاد عن بداياته، مشيرا إلى أن الشاعر مأمون الشناوى هو الذى اكتشفه بعد تخرجه من معهد الموسيقى وقدمه لمجدى العمروسى والموسيقار عمار الشريعى، لافتا إلى أنه سمى أحد أبنائه الثلاثة باسم مأمون عرفاناً بفضل الشاعر الكبير .

وعن دور الموسيقار عمار الشريعي في بدايته الفنية ؛ قال:قدمنى الموسيقار الكبير عمار الشريعى فى أول عمل لى وهو أوبريت اخترناك، ثم اختارنى لغناء تتر مسلسل أرابيسك، واستغرق العمل فيها 3 سنوات، وكان وقتها يتربع على الحجار ومحمد الحلو على عرش أغانى تترات المسلسلات، فحققت أرابيسك نجاحاً مذهلاً، مشيراً إلى أنه التقى كل من بليغ حمدى وكمال الطويل وأشادا بموهبته.

وأضاف حسن فؤاد أنه قدم الشاعر  ايمن بهجت قمر  للموسيقار عمار الشريعى ليبدأ مشوار نجوميته ويقدم روائع الأعمال ومنها الوتد، إمام الدعاة، ويتربى فى عزو، لما الشتا يدق البيبان وغيرها، وأنه حاليا يتعاون مع شعراء جدد ومنهم الشاعر محمد قايد، وكان فؤاد غنى عددا من كلمات كبار الشعراء، ومنهم سيد حجاب وعبدالرحمن الأبنودى.

* رحيل بعض أصدقائي كان دافعا قويا وراء غيابي كل هذه الفترة

وعن سبب انسحابه بهذا الشكل المفاجئ عن المشهد الفنى وهوفي قمة نجوميته سواء بالتمثيل أوالغناء فى عدد من أهم الأعمال الدرامية، ومنها مسلسل الوتد، على بابا والأربعين حرامى، وأرابيسك، سعد اليتيم.

قال الفنان حسن فؤاد: «مفيش سبب معين لكن تأثرت بموت عدد من أصدقائى الفنانين ومنهم عبدالله محمود وعلاء ولى الدين، وحبيت أتفرغ للقرآن حتى أننى كنت أعمل بتدريسه وكان هذا مصدر رزقى ولم أعمل فى أى مجال آخر».

وأوضح مطرب أرابيسك أن آخر عمل فنى قدمه كان مسلسل «خان القناديل» عام 2003 ، الذى شارك فيه بالتمثيل والغناء، وبعدها قرر التفرغ لدراسة وحفظ القرآن الكريم ، قائلا: «ربنا أكرمنى وحفظت القرآن كاملاً وأخذت إجازة من معهد المعصراوى للقراءات وعملت إماماً لأحد المساجد».

* الجمهور يقابلني في الشارع ويقول لي: " حرام عليك الفن الهابط خنقنا وانتوا سيبتنوا ليهم"

وكشف فؤاد عن السرالحقيقي وراء قرار العودة إلى عالم الفن والأضواء من جديد بعد هذه سنوات الغياب العجاف قائلا: «ناس كتير كانت بتوقفنى فى الشارع وتقوللى حرام عليكم يرضى ربنا اللى بنشوفه من فن وغناء هابط وأنتم قاعدين فى البيت، وتذكرت تصريح لى قلته منذ زمن لإحدى الصحف ونشر تحت عنوان، سبب ظهور الأغانى الهابطة على الحجار ومحمد الحلو، لإنهما ابتعدا بعض الشئ وتركا الفرصة سانحة لمروجي الفن الهابط فى الظهور تحت الأضواء وتصدر المشهد الفني .

*  نجاح أغنية أرابيسك يؤكد أن الجمهور المصري مازال بخير

مؤكدا بقوله :«لما عملت أغنية أرابيسك نجحت كل هذا النجاح وسط انتشار الأغانى الهابطة، وهو ما يدل على أن مقولة الجمهور عاوز كدة مقولة خاطئة، وأن الجمهور متعطش للفن الجيد».

معتبرا أن دوره هو وزملاؤه الفنانين الحقيقيين تغيير الواقع السيئ بتقديم الفن الجيد للجمهور وسحب البساط من تحت أقدام هؤلاء أنصاف الموهوبين أبواق الفن الهابط .ا

* سأعود بشكل مختلف يجمع بين الأصالة والمعاصرة "والجمهور وحشني "

وأشار إلى أنه يستعد للعودة بعدد من الأعمال الفنية والأغانى قائلا: «جهزت أغنية اسمها ياحبيبى بليز كلمنى، وهى أغنية خفيفة عجبت الناس ورغم عنوانها إلا أنها تحمل مضمون جيد، وكتبها الشاعر الجديد محمد قايد .

متطرقا إلى أنه يحاول تغيير جلده وتقديم بعض الأغانى الخفيفة التى تتناسب مع الشباب ولكنها تحمل مضمونا راقيا، مؤكدا أن عبدالحليم

حافظ قدم جانا الهوى، وسواح، على حسب وداد قلبى، بعد أن ظهر رشدى ولقى هذا اللون نجاحا لدى الجمهور.

مضيفا أنه يستعد أيضا لتقديم أغنية بعنوان «عمرى ما انكسر»، وعدد من الأدعية الدينية فى رمضان، كتبها إبراهيم عبدالفتاح ولحنها محمود طلعت، ويستعد لعمل مسرحى استعراضى على مسرح الدولة، كما يجهز عمل للأطفال بعنوان" الطاووس المتعالى"، قائلاً: «نفسى أعمل شغل للأطفال لأنهم البنية الأساسية للوطن، وسبق وقدمت أعمال هامة مع المخرجة الكبيرة مجيدة نجم، ومنها قصص شجرة الأسرار».

معربا عن سعادته بردود الأفعال التي جاءته فور ظهوره وإعلان عودته فنيًا، بعد غياب دام 17 عاما، موضحا أنه ترك الفن منذ 2003 برغبة شخصية.

ومن أغانيه القديمة على شرائط الكاسيت وحققت شهرة كبيرة ولا على باله ،وراحت الأيام من كلمات الشاعر إبراهيم عبد الفتاح 

وعن أحدث أغانيه تفتكرى لبهاء الدين محمد وألحان حسن أبو السعود

وقد وجه الفنان حسن فؤاد ؛ رسالة للجمهور  من خلال المصريين بالخارج  قال فيها :"وحشتونى كان نفسى اشوفكم فى ظروف أحسن من كده، لكن كل واحد فينا عليه دور لازم يؤديه وأنا دورى أقولكم النهاردة حافظوا على نفسكم ، حافظوا على مصر، كلنا فى البيوت، مفيش داعى حد فينا يخرج إلا للضرورة القصوى ، وإن شاء الله ربنا يعدى الغمة وموضوع كورونا ده على خير، وربنا يحفظ مصر وطننا الغالي".

 

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:27 صـ
19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:48
الظهر 11:60
العصر 15:30
المغرب 18:12
العشاء 19:30